اعــــــــــــــــــلان هام

يمكنك تحميل جميل دروس وتمارين وكتب الرياضيات من خلال موقع

عالم الرياضيات

أروع منهجية السؤال المفتوح الصحيحة والحصرية

ملاحظة مهمة هده المنهجية لا وجود لها على الأنترنت لأنها من انجاز أستاذي ولن 
تجد هده المنهجية في أي موقع آخر انها حصرية وصحيحة مئة بالمئة 

منهجية السؤال المفتوح

منهجية السؤال المفتوح


من خلال المفاهيم المتضمنة في السؤال ( ذكر المفاهيم الاساسية في السؤال ) ، يتضح أنه يتأطر داخل مجزوءة …… وتحديدا ضمن مفهوم ……..ويقصد بـه…………اذ يسلط الضوء على موضوع أو إشكال ...........الشئ الذي يضعنا امام مجموعة من الاشكالات من قبيل (طرح سؤال الانطلاق اي اشكال المحور.......) ؟ والى اي حد يمكن اعتبار ( تحديد الاشكال الخاص ،تحديد السؤال الجدلي )

لمقاربة الاشكال الذي ينطوي عليه السؤال المطروح ، يقتضي الامر الحسم مع الحروف والمفاهيم المؤثثة لبنيته ، فهل حرف استفهام تخييري بين قضيتين متقابلتين قد يصرح بهما معا ، وقد يصرح بإحداهما ويتم اضمار الاخرى . ان الطابع الاستفهامي لهذا الحرف يقتضي اجابتان محتملتان ، نعم ام لا ، نعم( اثبات السؤال ) ، لا، (نفي السؤال ) في حين يشير مفهوم( شرح المفهوم الاول الوارد في السؤال ) ، اما لفظ فيعني(شرح المفهوم الثاني الوارد في السؤال ) ، ويقصد بعبارة (شرح المفهوم الثالث الوارد في السؤال ) ، يفضي بنا تحليل عبارات السؤال الى اطروحة مفترضة مضمونها ان( اطروحة السؤال مع التوسع فيها ) ، وهي الاطروحة التي نجد لها حضورا قويا لدى الفيلسوف (موقف الفيلسوف المؤيد ) يتضح من خلال ماسبق أن اطروحة السؤال تؤكد على ان ( ذكر المستفاد من اطروحة السؤال أي الاستنتاج الجزئي )
افلا يمكن الحديث كذلك ، على أن(طرح اشكال ينفتح على المواقف المعارضة) ؟ لمقاربة هذا الاشكال ، نستحضر تصور الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض) ، الدي يرى أن(موقف الفيلسوف المعارض ) ، وفي نفس السياق يؤكد(موقف الفيلسوف المعارض على أن......... ) نخلص إذن..................
نخلص من خلال ماسبق الى ان اشكالية (ذكر الموضوع الدي يعالجه السؤال ) افرزت مجموعة من المواقف المتعارضة ، حيث راى(اسم الفيلسوف المؤيد ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ، في حين اعتبر الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ،وبالمقابل أكد الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض او الموفق) على ان ( تلخيص مركز لموقفه) . اما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية ، أجد نفسي اتبنى موقف الفيلسوف(اسم الفيلسوف الذي تميل اليه وتنفق معه) لانه الاقرب الى الواقع المعيش ، فواقع الحال يشهد ، ان(ذكر السبب الذي جعلك تميل اليه ) وفي ظل تضارب هذه المواقف والتصورات ، الايمكن القول ان( صياغة اشكال تركيبي مفتوح)؟

ادا كنت تريد منهجية النص ومنهجية الأطروحة فقط أخي الكريم أترك لنا تعليق به بريدك الالكتروني وسنقوم بإرسال المنهجية التي تبحت عنها 

لا تنسر عمل المشاركة مع أصدقائك فهم أيظا يحتاجونها